المأكولات البحرية الإيرانية ، من بحر قزوين إلى الخليج الفارسي | أسماك معلبة و كافيار

المأكولات البحرية تعد من أشهر الأطعمة و أكثرها شعبية في العالم . لذا العديد من البلدان المجاورة للمياه ، بالإضافة إلى الصيد الطبيعي للأنواع المائية المختلفة ، سيكون لها فرصة عرض منتجاتها في الأسواق العالمية.

تصدير المأكولات البحرية في إيران

نظرًا لظروفها الجغرافية المواتية ، تستخدم إيران إمكاناتها الجيدة لتصدير المأكولات البحرية و تعزيز صناعة صيد الأسماك . و مع ذلك ، فإن تصدير الروبيان الإيراني و تصدير الكافيار الإيراني اليوم لهما الحصة الأكبر في بيع المنتجات المائية في إيران.

حاليا ، تمكن الإيرانيون من خلق مساحة أكبر على السواحل الجنوبية و الشمالية للبلاد ، لزراعة المحار ، استزراع الأنواع المائية ، تربية الأسماك المحلية بما في ذلك الكافيار ، استزراع الجمبري للتصدير من أجل نمو صناعة الثروة السمكية في البلاد ، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المحلية. و بهذا ، أصبح لها حضور أقوى في الأسواق الدولية.

تصدير المأكولات البحرية في إيران

المأكولات البحرية المصدرة من إيران

على الرغم من أن الصين هي أكبر دولة في مجال تصدير المأكولات البحرية ، إلا أنه نظرًا لجودة الروبيان الإيراني تعد أحد العملاء المنتظمين لهذا المنتج و يتم تخصيص حجم كبير من مبيعات الجمبري الإيراني لهذا البلد سنويًا.

الكافيار الإيراني هو منتج بحري آخر في إيران يتم تصديره  للدول الأوروبية و له قيمة عالية جدًا هناك.

يعتبر تصدير أسماك الزينة أيضًا جزءًا مهمًا في هذا المجال.

 المأكولات البحرية المصدرة من إيران

من هم مستوردو المأكولات البحرية الإيرانية؟

يعتبر العراق من أهم الأسواق الخارجية لصادرات المأكولات البحرية الإيرانية. و مع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن المنتجات المائية الإيرانية يتم تصديرها أيضًا إلى دول أخرى ، بما في ذلك ألمانيا ، سويسرا ، كندا ، اليابان ، أستراليا ، الإمارات العربية المتحدة ، هونغ كونغ ، روسيا ، تايلاند ، الصين ، أذربيجان ، قطر ، الكويت ، و كذلك أرمينيا.

من هم مستوردو المأكولات البحرية الإيرانية

بعض شركات تصدير المأكولات البحرية الإيرانية

شركة “باهو خزر” هي الموزع الأول للكافيار في إيران

مع أكثر من 25 عامًا من الخبرة في هذا المجال ، تعد الشركة مصدرًا معتمدًا لصادرات المأكولات البحرية إلى الاتحاد الأوروبي و روسيا.

يتم إنتاج الكافيار المستزرع في شركة “باهو خزر” من أحد أفضل مربي سمك الحفش في إيران على الشواطئ الجنوبية لبحر قزوين و يتم تزويده بأفضل جودة.

شركات تصدير المأكولات البحرية الإيرانية

شركة “صيادان جوان جاسك” أكبر مصنع ينتج مسحوق السمك و الأسماك المجففة في إيران

تأسست هذه الشركة و تم إطلاقها في جزيرة قشم عام 2001 بثلاثة أجيال من الخبرة في إنتاج الأسماك المجففة و صيد الأسماك ، لتكون من بين منتجي الأسماك المجففة و مسحوق الأسماك و الروبيان و أعلاف الحيوانات و الدواجن و زيت السمك في جنوب البلاد. كما تصدر الشركة المأكولات البحرية الإيرانية إلى أكثر من 7 دول مجاورة.

 

شركة “بهتا اروند” مُصدرة للجمبري و الأسماك

تأسست شركة بهتا اروند مع علامة “ساوگو” التجارية في عام 2010 في مدينة خرمشهر الواقعة في محافظة خوزستان لإنتاج و تعبئة الأسماك و الروبيان تحت إشراف خبراء و باستخدام التكنولوجيا المتقدمة.

قامت الشركة بزيادة إنتاج مختلف منتجات الأسماك و الروبيان على شكل عبوات لزيادة طاقتها الإنتاجية و باستخدام المعامل المجهزة و الخبراء ذوي الخبرة في صناعة الأغذية في مجال جودة المأكولات البحرية التي وصلت إلى المعايير الدولية.

المأكولات البحرية الإيرانية الأكثر شعبية

“مالابيج” من المأكولات البحرية التي يمكنك الاستمتاع بمذاقها اللذيذ عند السفر إلى شمال إيران . لتحضير هذا الطبق يتم ملء بطن السمكة بعجينة الرمان و الخضروات العطرية و حبوب الجوز ، و في النهاية يتم شوي السمك.

مالابيج من المأكولات البحرية.

 

“قليه ماهي” لذيذ حقًا . الخضار ، البصل ، الفلفل ، الملح ، التمر الهندي الحامض، الثوم و التوابل هي المكونات الرئيسية لهذا الطعام. إذا ذهبت إلى جنوب إيران ، فتأكد من سؤال أهل هذه الأرض عن الوصفة و سر طعم هذا الطبق اللذيذ.

قلیه ماهی

و من بين هذه الأطعمة “ماهي صبور” أي سمك الصبور ، و هي سمكة مشوية تقليديًا على النار و تؤكل إما مع الخبز أو مع أرز بالخضار. حتى لا تحترق هذه السمكة و تصبح أكثر لذة أثناء الشواء ، يتم مزج المكونات مثل خضروات السمك ، التمر الهندي الحامض ، المعجون ، الفلفل الأسود ، الملح ، الثوم و البصل و توضع على بطن السمك. نظرًا لحقيقة أن هذه السمكة عادة لا تكون مقلية و تأكل كمشواة ، فهي صحية و مغذية للغاية.

الأطعمة ماهي صبور

التعليقات

mood_bad
  • لاتوجد تعليقات
  • أضف تعليق