أنواع التمور الإيرانية التمور الإيرانية المرغوبة والأکثر طلباً في العالم

التمر هو الطور النهائي لثمرة النخلة، بعد البلح والرطب. يوجد أكثر من 2000 نوع تمر في العالم، جزء من هذه التمور تتواجد في إيران، حيث هي من الدول العشرة الأکثر تصديراً للتمر في العالم. وتعتبر التمور الإيرانية من أجود انواع التمور العالمية وتحتل مكانة مرموقة بين سائر المنتجات الإيرانية. تُصدّر التمور الإيرانية إلى العديد من الدول، منها روسيا، تركيا، جنوب إفريقيا، كندا، كلمبيا، نيوزلندا، وبعض الدول العربية.

مع إرتفاع نسبة حرارة الجو وحلول شهر أغسطس يبدأ موسم قطف التمور في إيران. وکما هو سائد بين المزارعين في إيران، تتجه العوائل بمختلف أعمار أفرادها من أجل قطف التمور، نحو مزارع النخيل في هذه الفترة من الصيف؛ حيث تکون نسبة رطوبة الجو مرتفعة وعذوق التمر مستعدّة لمنجل الفلاح.

تتوفر التمور الإيرانية أو مزارع النخيل في إيران بکثافة في المحافظات الجنوبية والجنوب غربية؛ مثل الأهواز، بلوشستان، هرمزغان، بوشهر وکرمان. کما إنَّ لکل محافظة في إيران تمر أو تمور خاصة تشتهر بإنتاجها وتصديرها.

التمور الإيرانية المرغوبة

أنواع التمور الإيرانية

تختلف نوعية التمور وأسمائها من منطقة إلی أخری ومن بلد إلی آخر. وکسائر مزارع النخيل في العالم، تختلف التمور الإيرانية من حيث الحجم واللون والوزن وحتی الطعم من واحدة إلی أخری. ويأخذ کل نوع من هذه التمور المرتبة التي تناسب جودته.

تمر مضافتي:

يحتوي تمر مضافتي على كمية كبيرة من معدن البوتاسيوم في تركيبتها الذاتية. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والسكر الطبيعي وهو مفيد للجسم. لتمر مضافتي لون بني داکن مائل إلی السواد، وقشرته تکاد تکون جافة ورقيقة وملمسه لين بشکل عام، ويتراوح حجمه من 2.5 سم إلی 4.5 سم.

تمر مضافتي

تمر بيارم:

تحتوي هذه التمور على نسبة عالية من السكر والبروتين والمعادن الأخرى وذات قيمة غذائية عالية. ولأن معظم السكر الموجود فيه عبارة عن سكر الفواكه، فإنه يستهلک ويهضم بسرعة. يکون لون تمر بيارم بني غامق ووزن الحبة الواحدة تقريباً من 9 إلی 11 غرام ويکون شبه جاف. يتراوح حجم الحبة الواحدة من 3 إلی 5 سم.

تمر بيارم

تمر الزاهدي:

تشتهر الأهواز وضواحيها جنوب غرب إيران بزراعة أنواع عدة من النخيل، منها نخل الزاهدي أو الزهدي ذو اللون البني الفاتح. يعد تمر الزاهدي من التمور الجافة، وبسبب حلاوته المعتدلة وخفّته ترغبه بلدان عدة منها روسيا وأروبا. کما يزرع الزاهدي في محافظات أخری مثل کرمان، بوشهر، هرمزغان، وجنوب محافظة فارس. تمر الزهدي غني بالألياف ومناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز الهضم.

تمر الزاهدي

تمر ربي:

يقطف هذا التمر من مزارع محافظة سيستان وبلوشستان ويعتبر من منتجاتها المرغوبة ويوزع في جميع أنحاء البلاد. لهذا التمر لون أسود وملمس ناعم.

لولو:

تزرع نخلة لولو في جنوب إيران، ويتم تصدير تمرها اللولو علی نوعين؛ مجفف ورطب. لهذا التمر لون يتراوح بين الأسود والبني.

لولو تمر

کباب:

من أشهر أنواع التمور في إيران تمر الکبکاب. تشتهر مزارع محافظة بوشهر وضواحيها مثل کازرون، دشتستان، برازجون و… بإنتاج تمر الکبکاب. لتمر الکبکاب لون بني داکن وحجمه يتراوح من 3.5 إلی 4 سم.

 

هنالک أنواع کثيرة من التمور في إيران نشير إلی أهمها: البرحي، البريم، القنطار، السعمران (إستعمران)، العويدي، الديري، الخضراوي، الأشقر، الليلوي، الشکّر، الشيراني، خلاص، يوزي و…

الشرکات المصدّرة للتمور الإيرانية

في إيران شرکات عدّة تقوم بتصديرالتمور الإيرانية إلی العديد من البلدان في العالم. في هذا المقال نشير إلی أهم تلک الشرکات.

شرکة کريستال لتصدير التمور:

تعتبر شرکة کريستال من أکبر الشرکات التي تضم أحدث الآلات لتصدير التمور الإيرانية إلی الدول الأروبية، الآسيوية، الأفريقية وأيضاً أميرکا. تصدّر هذه الشرکة قرابة 25000 طن من التمور الإيرانية سنوياً.

وعلی الرغم من وجود مکتب شرکة کريستال في طهران، هنالک فرعين آخرين لهذه الشرکة في الإمارات وفرانسة، وهذا ما يسهّل لها تصدير البضاعة وسرعة توصيلها إلی العملاء في جميع أنحاء العالم.

يقع مکتب شرکة کريستال لتصدير التمور في طهران، شارع مطهري، شارع مير عماد، زقاق 4، الدار رقم 12، شقة 17

شرکة کريستال لتصدير التمور

شرکة توکبا:

تعد شركة توكبا “آرين للتجارة والتنمية الزراعية” إحدى الشركات الرائدة في مجال تصدير التمور الإيرانية والمواد الغذائية. أستطاعت شرکة توکبا أن تحقق نجاحاً ملحوظاً على مدى السنوات الماضية، وأصبحت إحدى الشركات الرائدة في البلاد والمنطقة.
تكمن مهنية “توكبا” في تقديم خدمات ما بعد البيع وسرعة العمل في الاستجابة لاحتياجات العملاء، مما أتاح لها توسيع نشاطاتها وتحسين منتجاتها وخدماتها خلال فترة قصيرة.

يقع مکتب شرکة توکبا في طهران، شارع شريعتي، برج نيقين قُلهَك، الطابق السادس، الوحدة 65

شرکة آتیة ارک آتبین (گیلدا)

تعتبر شرکة “آتية ارک آتبين” من أکبر الشرکات المنتجة والمصدرة لأنواع کثيرة من منتجات التمر، وعلی وجه الخصوص تصدير تمر مضافتي مدينة بم. تتعامل هذه الشرکة مع الکثير من الدول لعرض تمر مضافتي وتسويقه في جميع أنحاء العالم. تسعی هذه الشرکة إلی أن تکون الأولی في تصدير التمر ومنتجاته علی سطح العالم.

يقع مکتب شرکة آتية ارک آتبين في اصفهان، حي سروش الصناعي، نهاية شارع بوستان الغربي، الدار رقم 18

 

تحضي شجرة النخل أو النخلة بأهمية بالغة لدی العرب والمسلمين عامة، فهذه النخلة التي ورد ذکرها في عدة آيات من القرآن يعد ثمارها بمثابة وجبة كاملة، وذلك لأنها تحتوي على جميع العناصر والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، كالسكريات، والبروتين، وأملاح البوتاسيوم و…

نتمنی أن نکون قد قدمنا ما هو مفيد ونافع للباحث عن معلومات حول أنواع التمر الإيراني أو التمور الإيرانية والشرکات المصدّرة. للإستفسار حول هذا الموضوع يمکنک الضغط علی شارة التعليق أسفل الموقع وإرسال الطلب اللازم.

 

التعليقات

mood_bad
  • لاتوجد تعليقات
  • أضف تعليق