استيراد الأحجار الکريمة من إيران – تعرفوا علی أهم الأحجار الکريمة الإيرانية

استخدم البشر الأحجار الکريمة منذ عقود طويلة  للحلي والزينة، ويمتد تاريخ إکتشاف الأحجار الکريمة والثمينة إلی قرابة سبعة آلاف عام. وفي إيران أيضاً تستخدم الأحجار الکريمة لأسباب کثيرة؛ منها الزينة، ودفع البلاء، والطب، والإيحاء بالمکانة الإجتماعية المرموقة.

يستخدم الإيرانيين في کل فترة من الزمن نوعاً من المجوهرات والزينة للتحلي، ففي القرون القديمة قبل الميلاد استخدم الفرس النحاس والخرز الملوّن، ومن ثم بعد ذلک استخدموا الفضة والنحاس والأحجار الکريمة في صناعة المجوهرات. ولأن الإيرانيين يهتمون کثيراً بمظاهر الأشياء لجئوا في القرون الأخيرة إلی زخرفة الأواني بالفضة والنحاس والأحجار الکريمة الملوّنة.

ويستخدم صاغة المجوهرات العديد من الأحجار الکريمة لزخرفة قطع الذهب، والفضة، والساعات، وغيرها من المجوهرات والحلي التي يرغبها الناس؛ کحجر الألماس باهض الثمن، والفيروزة، والعقيق، والزمرد، واللؤلؤ، والزبرجد، والياقوت و…

ومن أهم الشرکات والمارکات الإيرانية التي أبدعت في مجال صياغة وزخرفة المجوهرات والأحجار الکريمة في إيران، نشير إلی مارکة “مظفريان” حيث يتألق أسم مظفريان على جبين صناعة المجوهرات الإيرانية وهو أحد أشهر صناعة المجوهرات في البلاد.

تعتبر إيران من البلاد التي تحتوي علی عشرات الأنواع من الأحجار الکريمة. وتضم إيران عدة محافظات تشتهر بمعادن ومصانع للأحجار الکريمة الإيرانية، أهمها محافظة خراسان الشمالية التي تضم مدينة نيشابور المعروفة بحجر الفيروزة المعروف عالمياً.

 

محافظة خراسان رضوي:

تواجد حجر الفيروزة في محافظة خراسان رضوي جعل منها المحافظة الإيرانية الأولی في إنتاج وتصدير الأحجار الکريمة إلی سائر نقاط العالم. کما إن 85 بالمائة من مصانع لأحجار الکريمة الإيرانية تتواجد في مدينة مشهد، حيث تنتج هذه المدينة سنوياً قرابة تسعة أطنان من حجر العقيق وستة أطنان من حجر الفيروزة.

محافظة لرستان:

تأتي محافظة لرستان الإيرانية في الرتبة الثانية بعد محافظة خراسان رضوي حيث تتواجد فيها الأحجار الکريمة الإيرانية. ويوجد في هذه المنطقة قرابة ثلاثون نوع من الحجر الکريم الذي يستخدمه الصاغة في زخرفة وتزيين المجوهرات والحلی المرغوبة. ويذکر إن معادن الأحجار الکريمة الموجودة في محافظة لرستان تتواجد بين منطقتي سنندج وسيرجان زاجرس.

محافظة سيستان وبلوشستان:

يوجد في محافظة سيستان وبلوشستان قرابة ستون نوع من الأحجار الکريمة الإيرانية التي يتراوح تصنيفها بين الثمينة والنصف ثمينة. وأدی هذا الکم من الأحجار الکريمة إلی إنشاء عدة مصانع للإنتاج والتصدير في مدينتي زابل وزاهدان. ومن أشهر الأحجار الکريمة الموجودة في محافظة سيستان وبلوشستان؛ العقيق واليشب أو کما يصنف أيضاً “جاسبر”.

محافظة کرمان:

تعد محافظة کرمان ضمن ثلاثة المحافظات الإيرانية التي تتواجد فيها الأحجار الکريمة الإيرانية. ويوجد في هذه المحافظة نوع من الحجر الذي يفوق سعره سعر الفيروزة وهو حجر “کريبوزولا، وهو نادر إلی حد ما.

أهم الأحجار الکريمة الإيرانية

الفيروزة:

الفيروزة أو Turquoise  بمعنی الحجر الترکي من أهم الأحجار الکريمة في العالم. يوجد هذا الحجر الکريم في عدة بلدان منها؛ آريزونا، نيومکزيکو، الولايات المتحدة الأميرکية، استراليا، افغانستان وإيران. وفي إيران يوجد هذا حجر الفيروزة بکثافة في نيشابور ودامغان في محافظة خراسان.

الفيروزة

العقيق:

للعقيق الوان مختلفة منها الشفاف، القاتم، الأبيض، الرمادي، الأسود، الأصفر المتماهي مع الأحمر، الأخضر المتماهي مع الأزرق وأفضله القرمز أو الأحمر. ويأتي حجر العقيق بالرتبة الثانية. يوجد هذا الحجر في محافظتي خراسان رضوي وخراسان جنوبي.

 

العقيق الأحجار الکريمة

الزمرد:

له الوان متعددة مثل الأصفر، البرتقالي، وأشهره والأکثر رغبة اللون الأخضر. يأتي الزمرد الأخضر بمحافظة کرمان بالرتبة الثانية بعد حجر الفيروزة في نيشابور.

 

الأحجار الکريمة الزمرد

اللؤلؤ:

لهذا الحجر لون أبيض برّاق وشکل کروي. يستخرج الؤلؤ من داخل المحار من أعماق بحار الخليج الفارسي، سريلانکا، البحر الأحمر، الهند، الصين، اليابان، جزر الفلبين، ماليزيا، استراليا، فنزويلا، الولايات المتحدة الأميرکية، بريطانيا، وفرانسة.

اللؤلؤ الأحجار الکريمة

التوباز أو الياقوت:

حجرٌ نفيس يتكون من الألومنيوم والسليكون، والأكسجين والفلور. وألوانه مُختلفة، منها اللون الذهبي المائل إلى اللون البرتقالي الغامق، والأصفر، والبُنِّي المائل إلى الصفرة، والوردي، والأحمر، ودرجات مختلفة من اللون الأزرق. ويظهر هذا الحجر أحيانًا عديم اللون. يُتخذ التوباز أو الياقوت كالجوهرة النفيسة بين الحلي أو المجوهرات.

 

کيفية اختيار الأحجار الکريمة

کما نعرف للأحجار الکريمة ألوان وأشکال مختلفة، ومن خلال هذا الاختلاف يأتي الذوق لأختيار أي الأشکال أکثر تناسباً. وتأتي قيمة الأحجار الکريمة من خلال أشکالها المختلفة ونسبة الجهد المبذول علی إستخراجها وصياغتها بالکيفية اللازمة والشهرة التي يتمتع بها الحجر نسبة مع سائر الأحجار الکريمة. کما إنَّ ندرة الحجر أو صعوبة إستخراجه يضيف إلی ثمنه أضعاف مضاعفة.

1-اللون:

للّون دور أساسي في التأثير علی المشاهد الذي يرغب شراء حجر کريم أو نوع آخر من المجوهرات. يوجود في علم الألوان ثلاثة مستويات مؤثرة: اللون ذاته، نسبة إشباع اللون، وشفافية اللون أو شدّته.

2-وحدة اللون: 

کما إنَّ واحدة من علائم الأحجار الکريمة هي وحدة اللون أو اللون الواحد، کثرة طبقات أو مستويات الألوان في الحجر الواحد؛ تعتبر نقطة سلبية في الحجر الکريم.

3-محل الحجر الکريم أو الدولة المنتجة:

بالنسبة لکثير من الأحجار الکريمة، تعتبر البيئة أو محل إستخراج الحجر الکريم، له تأثير کبير علی ذات الحجر. مثلاً حجر الياقوت الأزرق القاتم الذي أنتج في کشمير بالهند، له کيفية کبيرة نسبة مع الياقوت الآخر الذي يستخرج ويصنع في مکان آخر.

4-الحجم:

حجم الحجر الذي يشمل وزنه وقطره له تأثير کبير في هذا الشأن. مثلاً کلما کان حجمه کبير ووزنه ثقيل، کلما کان سعره أکثر. بعض الأحجار الکريمة الفريدة من النادر أن يکون لها وزن يفوق الغرام الواحد مثل “بنيتوئيت”.

5- شفافية ولمعان الحجر:

واحدة من أهم مميزات الحجر الکريم هي الشفافية واللمعان الذي يجذب الناظر أو المشاهد.

6-اللون ونوعية الصياغة:

کل ما کان الحجر له  لون براق وشفافية واضحة کلما کان له إنعکاس إيجابي في نظر المشاهد. بالإضافة إلی ذلک نوعية قص وصياغة الحجر والمجوهرات عموماً لها تأثير کبير ومطلوب.

 

قدمنا لکم في هذا المقال شرح عن الأحجار الکريمة الإيرانية وأنواعها ومحل تواجدها وصياغتها، آملين أن نکون قد أفدنا المتابع ولبّينا حاجته في البحث عن الأحجار الکريمة الإيرانية وأماکن مصانعها وکيفية إختيار الحجر المطلوب. وللإستفسار عن موضوع الأحجار الکريمة في إيران يکفي أن تضغطوا علی شارة التعليق أسفل الموقع ودرج السؤال أو الإستفسار لتتلقوا الإجابة والرد المناسب.

التعليقات

mood_bad
  • لاتوجد تعليقات
  • أضف تعليق